فقيرالمداحين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزائر الكريم/مرحبا بكم معنا فى فقير المداحين
ندعوكم للتسجيل معنا والمشاركات
تقبل تحيات/الشيخ عيدالديروطى

المهدي المنتظر 14729619

Uploaded with ImageShack.us
فقيرالمداحين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزائر الكريم/مرحبا بكم معنا فى فقير المداحين
ندعوكم للتسجيل معنا والمشاركات
تقبل تحيات/الشيخ عيدالديروطى

المهدي المنتظر 14729619

Uploaded with ImageShack.us
فقيرالمداحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فقيرالمداحين

يحتوي علي فقرات من الأنشاد الديني والمدائح والقصة ( صوتيه ومرئية وخطابه دينية ) لصاحب الموقع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
  المهدي المنتظر 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  / موقع فقير المداحين/ المهدي المنتظر 9k=  الشيخ عيد جاد عمران الديروطى/ المهدي المنتظر 2Q==  يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع الانشاد الدينى والمعلومات الدينية والثقافيه/  المهدي المنتظر W3CGydTP63LxVYfYUNdBnBs9deK4ANBVWAvogKNZVOiw5+6NIB12ucUBffcdNdt991456333nz37fffgAcu+CWBAAA7   يمكنك الاستماع الى مقاطع تجريبية على بوابة المنتدى /  المهدي المنتظر Cb5SoQplLoYAKZEABcG7ElY08iCcsYaYsnYGZOQEwrUHkASygARJYiMspuEEJSTbEDSaQ6E58L7I6UYADWqCDJUDBCjV28iFi8IIMd+IJUGB0dBgAZwV0+RDxFQWDH4BnE8XCCEd4gYNdLYtO03oZirq1rnWd6l3b4sO+Drawh62gDioTO1HHlgWwk32KXDP72dCOtrSnTW1N5Ljam7g2trfN7W57+9vgDjdhAgEAOw==  الشيخ عيد الديروطى

 

 المهدي المنتظر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
eid
صاحب الموقع (فقير المداحين)
صاحب الموقع (فقير المداحين)
eid


عدد المساهمات : 2673
تاريخ التسجيل : 15/05/2009
الموقع : www.aidjad.yoo7.com

المهدي المنتظر Empty
مُساهمةموضوع: المهدي المنتظر   المهدي المنتظر Icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2012 8:20 am

المهدي المنتظر


^
^


بسم الله الرحمن الرحيم

تـذكير البشـر بأخبـارالمهـدي
المنتظـر


أولاً : اسمه


عن ابن مسعود قال : قال رسول
الله:

( [b]لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك
اليوم حتى يبعث فيه رجل من أهل بيتي

يواطئ اسمه اسمي واسم
أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً
) .

رواه أبو داود وعن
ابن
مسعود أيضاً قال :قال رسول
الله

( لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ
اسمه اسمي )
.

رواه
الترمذي

-------------------------
في هذا الحديث دلالة واضحة على أن اسم المهدي

يوافق اسم نبينا محمد ويوافق اسم أبيه أيضاً
.

قال ابن كثير في نهاية الفتن والملاحم ( 1/55 )
:

هو محمد بن عبد الله العلوي
الفاطمي الحسني

.
[/b]


قال المبارك فوري في تحفة الأحوذي ( 6/402 ) : ” قوله( لا تذهب الدنيا )
أي لا تفنى ولا تنقضي
، وقوله ( يواطئ ) أي يوافق ويطابق
،

وقوله ( العرب ) قال
القاري : ويمكن أن يقال : ذكر العرب لغلبتهم في زمنه ،

أولكونهم أشرف ، أو هو من
باب الاكتفاء ومراده العرب والعجم

.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ثانياً : نسبه :


عن أم سلمة قالت : قال رسول
الله
( [b]المهدي من عترتي من ولد فاطمة )
.

رواه أبو
داود
[/b]


قوله ( عترتي ) قال ابن الأثير في
النهاية : ” عترة الرجل : أخص
أقاربه

.


وقال ابن كثير في النهاية في الفتن والملاحم
:

” هو محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي
الحسني
“ .

قال السفاريني في
لوامع الأنهار :

” قال بعض حفاظ الأمة
وأعيان الأئمة :
إن كون المهدي من ذريته تواتر عنه
ذلك

فلا يسوغ العدول عنه ولا الالتفات إلى
غيره
“ .


قال ابن القيم في ترك المنار المنيف ( 151 ) :
وفي كونه من ولد الحسن سر لطيف ، وهو أن الحسن الخلافة لله فجعل الله
من ولده

من يقوم بالخلافة الحق المتضمنة للعدل الذي يملأ
الأرض ، وهذه سنة الله في عباده

أنه من ترك لأجله
شيئاً أعطاه الله أو أعطى ذريته أفضل منه ، وهذا بخلاف الحسين

فإنه حرص عليها وقاتل فلم يظفر بها
.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ثالثاً : حتمية خروجه
:

عن علي رضي الله عنه
قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:

( لو لم يبق من
الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً )
.

رواه أبو
داود

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قال السفاريني في لوامع الأنهار البهية :

وقد كثرت الروايات
بخروجه حتى بلغت حد التواتر المعنوي ،

وشاع ذلك بين
علماء السنة حتى عد من معتقداتهم
“ .


وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي :
” اعلم أن المشهوربين
الكافة من أهل الإسلام على ممر الأعصار أنه لا بد من آخر
الزمان

من ظهور رجل منأهل البيت يؤيد الدين ويظهر العدل ويتبعه
المسلمون
“ .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


رابعاً : لقبه :


سبق حديث : (
المهدي من عترتي
)
.

الثابت منها :
المهدي
.

وهو من الهداية ،
وسمي بذلك لأنه يهدي الناس هداية إرشاد إلى الحق

.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


خامساً : صفاته الخلقية .


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول
الله

( المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ،

يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً
وظلماً ) .

رواه ابو داود . قال ابن القيم : ” بإسناد
جيد

---------------------
قوله ( أجلى الجبهة ) هو انحسار الشعر عن الجبهة ،وهي مقدم الرأس
.

قوله ( أقنى الأنف ) أي طول
الأنف مع دقة أرنبته وحدب في الوسط

.

( وأرنبة الأنف أعلاه
الذي من جهة خارج الوجه
)
.

غير ذلك من الأوصاف لايصح
منها شيء

.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سادساً : تهيئته للخلافة
.


عن علي رضي الله عنه قال
:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:

(
المهدي منّا أهل البيت يصلحه الله في ليلة )
.رواه ابن ماجه

----------------------
قوله ( يصلحه الله في ليلة )

قال الشيخ حمود التويجري في
اتحاف الجماعة ( 2/277 ) :

يحتمل معنيين :

أحدهما : أن يكون المراد بذلك أن الله يصلحه للخلافة ، أي يهيئه
لها
.

والثاني : أن
يكون متلبساً ببعض النقائص فيصلحه الله ويتوب عليه
“ .


قال ابن كثير مؤيداً هذا القول :
” أي يتوب عليه ويوفقه
ويفهمه ويرشده بعد أن لم يكن كذلك

.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سابعاً : أشياء تكون قبل خروجه
.


1- انتشار الظلم والجور في الأرض
.

عن أبي مسعود الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم
:

( لتملأن الأرض جوراً
وظلماً ، فإذا ملئت الأرض جوراً وظلماً يبعث
الله

رجلاً منّي فيملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً ) .
رواه البزار


2- الاختلاف بين الناس
والزلازل
.


:عن أبي سعيد قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم
:
( أبشركم بالمهدي يبعث على اختلاف من الناس والزلازل
فيملأها قسطاً وعدلاً ).




3- اقتتال ثلاثة عند كنز كلهم ابن خليفة
.

عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( يقتتل عند كنزكم
ثلاثة كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصير إلى واحد منهم

ثم
تطلع الرايات السود قبل المشرق )
. رواه ابن ماجه . قال ابن كثير
:

” إسناده قوي صحيح

-------------------------
قال ابن كثير في
النهاية ( 55) :

” والظاهر أن المراد
بالكنز في هذا السياق كنز الكعبة يقتل عنده ليأخذه
ثلاثة

من أولاد الخلفاء حتى يكون آخر الزمان فيخرج المهدي “
.


قال الشيخ حمود التويجري في إتحاف الجماعة
:


وفي هذا نظر ، والأقرب أن يكون الكنز المذكور في حديث ثوبان رضي الله
عنه

أنه الكنز الذي يحسر
عنه الفرات وقد يكون غيره “ .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثامناً : مكان
خروجه
.


حديث ثوبان السابق :
( ... ثم تطلع الرايات
السود من قبل المشرق ، ثم يقاتلونكم قتالاً لم يقاتله قوم
،

فإذا رأيتموه فبايعونه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي )
.

--------------------------------
قال ابن كثير في
النهاية ( 55 ) :

” فيخرج المهدي
ويكون ظهوره من بلاد المشرق لا من سرداب سامراء

كما تزعمه جهلة
الرافضة من أنه موجود الآن وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان
،

فإنه نوع من الهذيان وقسط كبير من الخذلان ، وهوس شديد من الشيطان
،

إذ لا دليل عليه ولا برهان من كتاب ولا من سنة ولا من معقول صحيح
ولا استحسان ... “


إلى أن قال : ” وهذه الرايات السود ليست هي التي أقبل بها
أبو مسلم الخراساني فاستهلب

بها
دولة بني أمية في سنة (132) بل رايات سود أخر ، تأتي بصحبة
المهدي

وهو محمد بن عبد الله العلوي الحسني ، ويؤيد بناس من أهل
المشرق ينصرونه

ويقيمون سلطانه ويشدون
أركانه وتكون راياتهم سود وهو زي عليه الوقار
،

لأن راية رسول الله صلى الله عليه
وسلم
كانت سوداء يقال لها : العقاب
،

وقد كانت عذاباً
على الكفرة من نصارى الروم والعرب ... “ .



إلى أن قال : ” والمقصود أن
المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان

يكون أصل خروجه وظهوره من ناحية المشرق ويبايع عند
البيت

كما دلّ على ذلك
نص الحديث “ .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تاسعاً : نزول عيسى
في عهده وصلاته خلف المهدي


:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم
وإمامكم منكم )
.

رواه البخاري
ومسلم


وعن جابر بن عبد الله
رضى الله عنه قال
:

قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم

:

( لا تزال طائفة من أمتي على الحق
ظاهرين إلى يوم القيامة ،

قال : فينزل عيسى بن مريم فيقول
أميرهم : تعال صلّ لنا ، فيقول : لا ،

إن بعضكم على بعض أمراء
تكرمة الله هذه الأمة )
. رواه مسلم

----------------------------
قال الشيخ عبد المحسن
العباد حفظه الله في عقيدة أهل السنة في المهدي ( 23-24 )
:

فهذه الأحاديث التي وردت في
الصحيحين تدل على أمرين :

أحدهما : أنه عند نزول عيسى بن
مريم عليه السلام

يكون المتولي لإمرة المسلمين رجل منهم
.


والثاني : أن
حضور أميرهم للصلاة وصلاته بالمسلمين وطلبه من عيسى عليه
السلام

عند نزوله أن يتقدم ليصلي لهم يدل على
صلاح في هذا الأمير وهدى .


وهي وإن لم يكن فيها
التصريح بلفظ المهدي إلا أنها تدل على صفات رجل
صالح

يؤم المسلمين في ذلك الوقت
.



وقد جاءت الأحاديث دالة على أن ذلك الرجل الصالح هو المهدي
:

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم

:

( ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم
المهدي : تعال صلّ بنا فيقول : لا ،

إن بعضهم أمير بعض تكرمة
الله لهذه الأمة ) .



رواه الحارث بن
أبي سلمة ، قال ابن القيم : إسناده صحيح


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عاشراً : كيفية خروجه على
الناس


:عن أم سلمة – رضي الله عنها – قالت :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:

( يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج
رجل من أهل المدينة
هارباً إلى مكة ،

فيأتيهم ناس من أهل مكة فيخرجونه
وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام
،

ويُبعث
إليه بعث من الشام فيخسف بهم

بالبيداء بين مكة والمدينة ،

فإذا رأى الناس ذلك أتاها أبدال الشام وعصائب العراق فيبايعونه )
.

رواه أبو داود

----------------------------
قال قال في عون
المعبود ( 11/253 ) :

” عند موت خليفة : أي
حكمية وهو الحكومة السلطانية بالغلبة التسليطية .

قوله (
فيخرج رجل من أهل المدينة )
: أي كراهية لأخذ منصب الإمارة
،

أو خوفاً من الفتنة الواقعة فيها .


قوله ( هارباً إلى مكة ) لأنها
مأوى كل من إلتجأ إليها ومعبد كل من سكن فيها ،

قال الطيبي : وهو المهدي بدليل إيراد هذا
الحديث أبو داود في باب المهدي .

قوله ( فيأتيه ناس من أهل
مكة )
: أي بعد ظهور أمره ومعرفة نور قدره .

قوله ( فيخرجونه )
أي من بيته .

قوله ( وهو كاره
)
إما بنية الإمارة ، وإما خشية الفتنة .

قوله ( بين
الركن )
أي الحجر الأسود ( والمقام ) أي مقام
إبراهيم .

قوله ( ويبعث إليه ) أي يرسل إلى حربه وقتاله ( بعث ) أي جيش .
قوله ( فإذا رأى الناس ذلك ) أي ما ذكر من
خرق العادة ،

وما جعل للمهدي من العلامة .
قوله ( أتاه أبدال الشام
)
قال في النهاية : ” هم الأولياء ، والعباد الواحد بدل
،

سموا بذلك
لأنهم كلما مات منهم واحد بدل بآخر .
</I>



</B>




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وقد جاء خبر هذا الجيش الذي يخسف به في الصحيحين
:

عن عائشة – رضي الله عنها
قالت :

قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم
:

( يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء
من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم ،

قالت : قلت : يا رسول الله
،

كيف يخسف بأولهم وآخرهم
وفيهم أسواقهم ومن ليس
منهم ؟

قال : يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون
على نياتهم ) .

رواه البخاري ومسلم


قوله ( يغزو جيش ) الله أعلم ما
هذا الجيش ؟

لكن ظاهر
الأحاديث أنه الجيش الذي يبعث لقتال المهدي .

قوله ( ببيداء )
قال النووي : ” البيداء كل أرض ملساء لا شيء بها “
.

قال
النووي في شرحه على مسلم ( 18/7 ) :

” وفي هذا الحديث من
الفقه التباعد من أهل الظلم والتحذير من
مجالستهم

ومجالسة البغاة ونحوهم من المبطلين لئلا يناله ما يعاقبون
به ،

وفيه أن من كثر سواد قوم جرى عليه حكمهم في ظاهر عقوبات
الدنيا “ .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الحادي عشر : مدة حكمه


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:

(
المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، ... يملك سبع سنين )
.

رواه أبو داود
--------------------------
اختلف في مدة
حكمه

فقيل : سبع سنوات .
وقيل : ثمان سنوات .
وقيل : تسع
سنوات
.

وأشهرها : أنه يملك سبع سنين ، ويجزم
به المبارك فوري في تحفة الأحوذي ( 6/404
)
.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الثاني عشر : المهدي من
المجددين


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم

:

( إن الله تعالى يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد
لها دينها ) .

رواه أبو داود
--------------------------
قال في عون المعبود ( 11/260 )
:

” قوله ( على رأس كل مائة سنة
)
إذا قلَّ العلم والسنة وكثر الجهل والبدعة .

قوله ( له ) أي لهذه الأمة .

قوله
( دينها ) أي يبين السنة من البدعة ، ويكثر العلم وينصر
أهله ،

ويكسر أهل البدعة ويذلهم
.

قوله (
أمر دينها )
قال المناوي في فيض القدير :

” أي ما
اندرس من الأحكام الشرعية ،

وما ذهب
من معالم السنن وخفي
من العلوم الدينية الظاهرة
والباطنة ،

فكان في المائة الأولى عمر
بن عبد العزيز ،
والثانية الشافعي ... “
.


قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة ( 4/42 )
:

” ... إن النبي صلى الله
عليه وسلم بشر المسلمين برجل من أهل بيته
ووصفه

بصفات بارزة ، أهمها أنه يحكم بالإسلام وينشر العدل بين
الأنام ،
فهو في
الحقيقة من

المجددين الذين يبعثهم الله في رأس كل مائة سنة كما صح
عنه صلى الله عليه وسلم “
.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الثالث عشر : مهدي الشيعة


قال ابن تيمية في منهاج السنة
:


ومن حماقاتهم – أي الشيعة – أيضاً أنهم يجعلون للمنتظر
عدة مشاهد ينتظرونه فيها ،

كالسرداب الذي بسامراء الذي يزعمون أنه
غائب فيه ، ومشاهد أخر ،

وقد يقيمون هناك دابة إما بغلة وإما
فرساً وإما غير ذلك ليركبها إذا خرج ،

وفيهم من يقوم فيها أوقات دائماً لا
يصلي خشية أن يخرج وهو في الصلاة

فيشتغل بها عن خروجه وخدمته ... “
.


وقال رحمه الله أيضاً : فإنهم يدعون أنه
الغائب المنتظر محمد بن عبد الحسن

الذي دخل سرداب سامراء
سنة (260) أو نحوها ولم يعد ، بل كان عمره
سنة

وإما سنتين وإما ثلاثاً وإما خمساً أو
نحو ذالك ،وله الآن على قولهم أكثر

من (400) سنة ولم ير له
عين ولا أثر ، ولا سمع له حس ولا خبر “

.
وقال ابن القيم رحمه الله في المنار
المنيف ( 152 ) :

وأما الرافضة فلهم قول وهو
أن المهدي هو محمد بن الحسن العسكري المنتظر
،

الحاضر في الأمصار ، الغائب
عن الأنظار ، دخل سرداب سامراء طفلاً صغيراً

من أكثر من (
500 ) سنة ، فلم تره بعد ذلك عين ، ولا يُحس فيه بخبر ولا أثر
.


ولقد أصبح
هؤلاء عاراً على بني آدم ، وضحكة يسخر منها كل عاقل “
.

وقال ابن
كثير في النهاية عنهم ( 55 ) :

” فإن هذا نوع من الهذيان ، وقسط
كثير من الخذلان ، وهوس شديد من الشيطان “ .


والله أعلم
وصلى الله
على نبينا محمد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aidjad.yoo7.com
هويدابدران

هويدابدران


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

المهدي المنتظر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي المنتظر   المهدي المنتظر Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:47 am

شكرا شيخنا لمعلوماتك القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهدي المنتظر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف المهدى المنتظر للشيخ كشك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فقيرالمداحين :: منتديات فقير المداحين الأسلامية :: قسم العقائد والعبادات-
انتقل الى: